فاجئتنا شركة بلايستيشن بقرار صادم حيث أعلنت الشركة عن تسريح 900 موظف من استوديوهات التطوير التابعة لها وهذا العدد يمثل 8% كاملة من إجمالي قوة العمل الخاصة بالشركة العملاقة.

شركة بلايستيشن شاركتنا هذه الأخبار عبر المدونة الخاصة بها حيث تم نشر القرار على لسان رئيس الشركة السيد Hermen Hulst حيث صرح وقال:

"هذه القرارات كانت صعبة جدًا، ولكن كان لابد منها، ويجب أن يتم كشفها بشفافية"

هذه التسريحات طالت عدد كبير جدًا من أضخم استوديوهات العملاق الياباني حيث ضمت:

  • Naughty Dog
  • Insomniac Games
  • Guerrilla
  • Firesprite

بالنشر إلى فرق التطوير التي تأثرت بهذا القرار، نستشعر بعض المشاكل داخل العملاق الياباني، فريق Naughty Dog عانى مؤخرًا وقام بإلغاء لعبة The Last of Us Online والآن الفريق يعمل على بعض العناوين الخطية.

أما فريق Insomniac Games فقام بتطوير لعبة Spider-Man 2 وهي اللعبة التي تمكنت من تحقيق نجاح باهر جدًا وتمكنت من بيع 10 مليون نسخة حتى الآن، ولكن في نفس الوقت اللعبة لم تتمكن من الفوز بجائزة لعبة العام ضمن حدث جوائز ألعاب العام.

بالخروج من الولايات المتحدة نجد أن باقي الفرق تأثرت أيضًا مثل Guerrilla وكذلك Firesprite وهذه الفرق تم الاستحواذ عليهم من قبل بلايستيشن في عام 2021، وبالمناسبة فريق Guerrilla هو الفريق المسؤول عن تطوير سلسلة ألعاب Horizon.

إغلاق بلايستيشن لندن بشكل كامل

الأخبار الكارثية كانت من نصيب بلايستيشن لندن حيث تم الكشف عن إغلاق الفرع بشكل كامل وتسريح كل العمالة الموجودة به، وهذا الفريق كان مسؤول عن تطوير عدد من ألعاب الواقع الافتراضي الخاصة بمنصات PlayStation في الفترة الأخيرة.

الحزين في الأمر هو أن الفريق تم تأسيسه مُنذ عام 2002 وفي عام 2019 بدأ الفريق بتطوير ألعاب لنظارات الواقع الافتراضي، وفي أكتوبر 2022 الماضي أعلن الفريق عمله على لعبة خدمات حية خاصة بـ نظارات الواقع الافتراضي.

لعبة Horizon Online مازالت قيد التطوير

بالتزامن مع هذه الأخبار الحزينة قام الصحفي الشهير جيسون شراير بنشر بعض المعلومات بخصوص لعبة Horizon Online ولكن هذه المرة الأخبار جيدة.

عبر منصة X تم سؤال جيسون شراير إذا كان تم إلغاء لعبة Horizon Online ولكنه رد بشكل حاسم وقاطع وقال لا، ويبدو أن اللعبة مازالت قيد التطوير.

عمومًا تقوم بلايستيشن بإعادة تقييم الألعاب الخدمية الخاصة بها حيث قامت الشركة بإلغاء لعبة The Last of US Online وهو ما دفع الكثير إلى الحديث عن إلغاء Horizon Online أيضًا خصوصًا بعد تسريح العمالة من فريق Guerrilla.

في نفس الوقت توجد بعض الشائعات حول عمل فريق Guerrilla على لعبة قصصية من سلسلة Horizon يكون بطلها الشخصية الرئيسية للسلسلة "إيلوي" إلى جانب نسخة الاونلاين من السلسلة.

تسريحات داخل مطور Life is Strange أيضًا

التسريحات لم تقتصر على شركة بلايستيشن فقط بل امتدت إلى فريق Deck Nine Games المسؤول عن تطوير لعبة Life is Strange حيث تم نشر تقرير على موقع IGN أكد تسريح 130 موظف تقريبًا من أعضاء الفريق وهو ما يمثل 20% كاملة من قوة العمل الخاصة بالفريق.

الفريق صرح وقال أن هذه الخطوات جاءت في إطار سوء الأحوال داخل سوق الألعاب الإلكترونية، وهو ما انعكس على الكثير من شركات الألعاب مثل مايكروسوفت العملاقة، واليوم شركة بلايستيشن كذلك لدينا شركة Riot Games التي قامت بتسريح عدد ضخم من الموظفين وغلق عدد من المشاريع الخاصة بمشروع Riot Forge، إلى جانب العديد من الفرق والشركات الكبيرة مثل Embracer كذلك.