حذرت الصين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الأربعاء من أن قراره بحظر شركة هواوي من شبكات الجيل الخامس 5G سيكلف بريطانيا ثمنًا باهظًا في الاستثمارات، مُلقية الضوء على أن خطوة الحظر جاءت نتيجة لضغوط سياسية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الحكومة البريطانية.

بعد ساعات من إصدار أمر بالاستغناء عن معدات شركة هواوي الصينية من البنية التحتية لشبكات 5G في بريطانيا بالكامل بحلول نهاية عام 2027، ادعى الرئيس الأمريكي ترامب الفضل في هذا القرار وقال إنه إذا أرادت البلدان القيام بأعمال تجارية مع الولايات المتحدة، فيجب عليها حظر شركة هواوي.

هواوي

لكن الصين، التي يبلغ حجم اقتصادها 15 تريليون دولار، حذرت من أن القرار سيضر بالاستثمارات حيث شهدت الشركات الصينية لندن وهي تتخلى عن أقوى شركة اتصالات صينية.

وصرّح السفير الصيني في لندن Liu Xiaoming لمركز الإصلاح الأوروبي: "الآن أود أن أقول إن هذا ليس مخيبا للآمال فحسب، ولكنه أمر مثبط للهمم"، مضيفًا أن بريطانيا "تخلت ببساطة عن هذه الشركة".

وقال: "الطريقة التي تُعامل بها هواوي تتابعها شركات صينية أخرى عن قرب، وسيكون من الصعب للغاية على هذه الشركات أن تحظى بالثقة في المزيد من الاستثمار داخل البلاد".

في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا للتخلي عن الاتحاد الأوروبي، أجبرت المخاوف بشأن المشاكل الأمنية في شركة هواوي رئيس الوزراء بوريس جونسون على اختيار جانب في الحرب القائمة بين الولايات المتحدة والصين.

وفي بكين، وصفت وزارة الخارجية بريطانيا بأنها "مكان صغير نسبيًا" أصبح تابعًا للولايات المتحدة. وأضاف متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "إن سلامة الاستثمارات الصينية في المملكة المتحدة مهددة بشكل كبير".