انتهى منذ لحظات مؤتمر أبل للمطورين، WWDC 2023 الذي استمر لساعتين كاملتين، بدأته أبل بالتحدث عن جهاز ماك بوك جديد، شريحة جديدة، وغيرها من الترقيات البسيطة، وعندما وصلت إلى تحديث iOS 17، تفاجئنا بأنه أكثر مللاً من المؤتمر نفسه، واستمر ذلك حتى وصلنا إلى جملة أبل الشهيرة "One More thing"، ومن بعدها تحوّل حدث الشركة الأمريكية من أفشل مؤتمراتها، إلى تاريخ سيغير العالم التقني للأبد!

وقبل أن نبدأ في سرد أهم ما جاء في مؤتمر التفاحة الأمريكية، نريد أن نؤكد أن أبل لم تدخل في عالم الذكاء الاصطناعي كما توقعنا، واكتفت بالكشف عن خصائص بسيطة مدعومة بالـ AI سنستعرضها معكم في السطور القادمة، ولكن بشكل عام، لا تهتم أبل بالمنافسة مع جوجل ومايكروسوفت في هذا المجال، على الأقل حتى الآن.

إليك ملخص لأهم ما تم الكشف عنه في مؤتمر WWDC 2023، مع عكس الترتيب ليكون الأكثر إثارة في البداية. لا داعي لقراءة عشرات المقالات، ستجد كل ما تحتاج إليه من معلومات هنـا! 

  1. الكشف عن نظارة الواقع المختلط: Apple Vision Pro
  2. تحديث iOS 17
  3. تحديث iPadOS 17
  4. تحديث MacOS Sonoma
  5. الكشف عن عدد من الأجهزة والعتاد الجديد
  6. تحديث WatchOS 10

1. الكشف عن نظارة الواقع المختلط: Apple Vision Pro

بعد أن غلبنا الملل في مؤتمر أبل للمطورين عندما بدأت تتحدث أبل عن المزايا الجديدة في ساعاتها، ظهر تيم كوك من جديد على المسرح، ليفجّر عقولنا تماماً، كنا نعلم بالفعل أن أبل تنوي تقديم نظارة للواقع المعزز، ولكن لم نكن لنتخيل حتى ما أعلنت عنه الشركة من تفاصيل لا يمكنا تصديقها، وكأننا في أحدى حلقات بلاك ميرور حرفياً!

هذا المنتج الأول الذي تنظر من خلاله وليس فيه، يمكنك رؤية المحتوى الرقمي والاستماع إليه والتعامل معه تمامًا كما هو الحال في مساحتك الفيزيائية. دون التقييد بشاشة.

كانت هذه الجملة التي صرّح بها المدير التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك ليصف نظارة «Apple Vision Pro» التي تمثل محاولة أبل الأولى للدخول في الواقع المختلط، والتي كانت تعمل عليها لسنين طويلة، تأتي النظارة بتصميم جميل، يُظهر المزيج الرائع بين فلسفة التفاحة الأمريكية في تصميم منتجاتها، ونظارات الواقع الافتراضي.

 الميزة الأهم في نظارة Apple Vision Pro هي أنها تسمح لك بالتفاعل مع العالم الخارجي، ما يعني أنه لن يتم عزلك عن الواقع بمجرد ارتدائها، وإنما يمكنك التواصل مع أصدقائك وأبنائك أثناء ارتدائها، وذلك عبر استخدام الكاميرات الموجودة فيها، بجانب براءة اختراع نراها للمرة الأولى تتمثل في استخدام نوع من الزجاج يظهر ملامح وجهك والذي يمكن التحكم في شفايفته عبر زر جانبي يساعدك على جعله شفافاً أو عاتماً، يسمح ذلك للمحيطين حولك من رؤيتك في حالة تفعيل وضع الشفافية تطلق أبل على تلك الخاصية اسم «EyeSight»، بالتأكيد سيجعلك ذلك غريباً جداً، أو ربما تكون من علامات الغنى الفاحش، نظراً لأن النظارة الجديدة ستكلف 3500 دولار فقط.

ومن المعجزات التي قدمتها أبل في نظارة Apple Vision Pro هي أن تلك العدستين الصغيرتين المزودة بهما يأتيان بدقة أكبر من شاشة تلفزيون 4K، أوضحت أبل انها استخدمت تقنية MicroLED لتتمكن من تحقيق ذلك، وأعلنت أن نظارتها تضم 23 مليون بكسل موزعين على العدستين، وهذا ربما من الأسباب التي تبرر السعر الفلكي لمنتج أبل الجديد.

تأتي نظارة Apple Vision Pro كذلك بعتاد ملفت، حيث أضافت أبل شريحة M2 بجانب شريحة جديدة مخصصة للواقع المختلط، والتي تطلق عليها الشركة اسم R1. تتمثل وظيفة الشريحة الجديدة في تتبع 12 كاميرا وخمسة أجهزة استشعار وستة ميكروفونات تعمل جميعها جنبًا إلى جنب للتحكم في الجهاز قدمت أبل أيضاً نظام حماية جديد بإسم "Optic ID" يتعرف على قرنية العين كوسيلة تسجيل دخول، مع امكانية استخدامها لتأكيد عمليات الدفع عبر Apple Pay. وصف تيم كوك نظارة أبل الجديدة ببداية "الحوسبة المكانية".

إقرأ أيضاً: نظارة Apple Vision Pro .. ثورة مرتقبة في عالم الميتافيرس

الواقع المختلط كما يجب أن يكون!

تدمج نظارة Apple Vision Pro بين العالم الحقيقي والعالم الرقمي بشكل لم نره من قبل، وبتقنيات مازلنا لا نستوعب أنها تبدو حقيقية، فهي أقرب إلى فيديو يتخيل التقنيات التي ستكون موجودة في عام 2070، عندما ترتدي النظارة لأول مرة، ستجد واجهة تطبيقات أمامك مستوحاة من نظام iOS، هذا هو نظام «visionOS» المخصص للواقع المعزز. ستكون التطبيقات طائفة أمامك ومدموجة مع العالم الواقعي.

أما عن ما تقوم بها نظارة أبل، فيمكنك فتح التطبيقات على شكل نوافذ منفصلة، وترتبها من حولك وكأنها شاشات محيطة بك، تخيل أنك تجلس على مكتبك ولكن فارغ بالكامل، وعند ارتداء النظارة، فأنت تملك ثلاث شاشات، وحتى كيبورد افتراضي. تدعم نظارة أبل كذلك المجسمات ثلاثية الأبعاد، فيمكن أن يُرسل لك صديقك ملفاً ثلاثياً الأبعاد وتقوم بفتحه وعرضه في عالمك المختلط.


ولعل من الخيال العلمي الذي عرضته أبل في مؤتمر المطورين 2023 هو قدرة النظارة على مسح جميع تفاصيل وجهك، وإنشاء نسخة رقمية منك تشبه التزييف العميق، وتستخدمها لتكون أشبه بالأفاتار الخاص بك عندما تدخل في أي مكالمة فيديو من خلالها، ما يجعل الطرف الآخر يرى تعبيرات وجهك من تلك النسخة الرقمية، يضع هذا مارك زوكربيرج في موقف محرج عندما نقارن ذلك بالشخصيات الكرتونية رديئة الجودة التي يتفاخر بها على أنها «الميتافيرس»

النظارة الأولى في العالم بدون أجهزة تحكم

إذا كيف يمكنك التحكم في واجهة النظام داخل نظارة Apple Vision Pro؟ ببساطة، بعينيك وإصبعك فقط، والمدهش في الأمر أن يدك لا تحتاج أن تكون أمام الكاميرات، حيث استعرضت أبل مقطعاً لسيدة تجلس على الأريكة، وتقلب في نوافذ النظارة وهي في حالة ارتخاء تام، دون أن ترفع يدها تماماً، فقط بعض الإيماءات البسيطة كانت كفيلة لتصفح النوافذ المختلفة.

نظارة أبل مُوجّهة بشكل رئيسي للترفيه والألعاب

ركزت أبل على استخدامات نظارتها في مجال الترفيه والألعاب، فاستعرضت كيف يُمكن مشاهدة المحتوى داخل نظارتها الجديدة، حيث ستظهر شاشة افتراضية تعرض مسلسلك المفضل، مع وضع أيقونة في الزاوية يُمكن من خلالها تكبير هذه الشاشة للمستوى المناسب لك أو العكس.

ولن تتحقق تجربة الترفيه دون الاهتمام بالصوتيات، ولهذا قدمت أبل نظام صوت محيطي في نظارتها، المدهش في الأمر أن هذا الصوت يكون مبنياً على العنانصر الموجودة من حولك، فإذا كنت في غرفة لا تضم أي أثاث، سيكون الصوت مختلفاً عن وجودك في غرفة أخرى مجهزة. يسمح ذلك لنظارة Vision Pro بخداع عقلك وإقناعه بأن الصوت الذي يسمعه هو حقيقي بالكامل، بالمناسبة هذا تصريح من أبل وليس اضافة مني.

تدعم نظارة أبل كذلك الإقران بالملحقات، بما في ذلك ذراع تحكم DualSense، مع دعم جميع ألعاب Apple Arcade، كذلك استعرضت أبل التصميم الجديد لمتجر تطبيقاتها المخصص للواقع المعزز.

دعم الميتافيرس بالتعاون مع Disney

أعلنت أبل كذلك عن تعاونها مع شركة الترفيه الأولى «Disney»، وصعد على المسرح المدير التنفيذي لها وبدأ في التحدث عن تحمسه لنظارة Apple vision pro وكيف اتاحت لهم تقديم تجارب لما تكن ممكنة من قبل، سيدعم منتج أبل اشتراكه الخاص من «Disney plus»، واستعرضت الشركة لقطات ذكرتنا فورا بالميافيرس، كإمكانية بث الحياة في ميكي ماوس وإظهاره في الواقع المعزز، أو مشاهدة المباريات من الاستاد بينما تظل متكئا على أريكتك.

كذلك اهتمت أبل باولئك الذين يرتدون نظارات طبية، فأعلنت عن تعاون مع شركة العدسات الشهيرة «ZEISS» لتقديم عدسات طبية تم توصيلها مغناطيسياً بنظارة أبل. يحل ذلك مشكلة كبيرة في نظارات الواقع الافتراضي/المعزز، والتي كنت أعاني منها شخصياً.

ولعل التقييد الوحيد الذي وجدناه في نظارة Apple Vision Pro (بجانب السعر الفلكي) هو أنها تكفي لساعتي استخدام فقط، وحتى هذا الرقم المتواضع جداً لا يُمكن تحقيقه بدون استخدام بطارية خارجية يتم توصيلها في النظارة وتوضح في جيبك، إما هذا أو تستخدم النظارة "طول اليوم" عبر توصيلها بالشاحن بشكل مستمر.


2. تحديث iOS 17

وكما هو عادة كل مؤتمر، تُعلن أبل عن تحديث جديد لأجهزتها، وصلنا هنا إلى iOS 17، والذي لا يبدو أنه سيُقدم الكثير، ولعل الخبر الأهم حوله هو أنه تم إسقاط الدعم عن سلسلة آيفون 8، وآيفون X، فلترقد أرواحهم في سلام.

دعم تخصيص واجهة المُتصل

تماماً مثل تخصيص شاشة القفل في تحديث iOS 16، ستتمكن قريباً من تخصيص صورتك في واجهة المُتصل، لتظهر لأصدقاؤك (حاملي iOS) عند تبادل الإتصال معك، يمكنك تغيير صورتك عبر تطبيق جهات الاتصال (Contacts)، لتظهر بشكل تلقائي لجميع أصدقائك الذين يحتفظون برقمك، ما يحوّل تجربة الاتصال التقليدية إلى ما يشبه تطبيقات الدردشة. تتيح أبل نفس الواجهة المستخدمة لتخصيص شاشة القفل، مع نفس الإمكانيات المتمثلة في تحويل الصور إلى شكل ديناميكي، وإضافة نصوص خلفها.

تبادل جهات الاتصال بطريقة جديدة

بجانب ذلك، قدمت أبل أيضاً خاصية جديدة تسمح بتبادل معلومات الشخصية عبر تقريب هاتفي آيفون لبعضهما البعض، سيظهر لك هذا بيانات الشخصية بالكامل، ويتيح لك اختيار ما ترغب بمشاركته قبل التأكيد، مثلاً رقم الهاتف فقط، أو رقم الهاتف والبريد الإلكتروني. اطلقت أبل على هذه الخاصية اسم «NameDrop» لتكون مشتقة من AirDrop.

تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص

إذا كنت لديك صديق مازل يستخدم الرسائل الصوتية عبر المكالمات الهاتفية (تلك الرسالة التي تخبرك بترك رسالة بعد سماع الصفارة) فيمكنك ترجمة رسالته بشكل حي عبر الضغط على أيقونة جديدة مخصصة لذلك في واجهة الاتصال، لا نعلم لماذا قد ترغب في عرض ترجمة نصية لرسالة صوتية خصوصاً ان هذا يعني أن الهاتف بجانبك.. فلماذا لا تسمع الرسالة مباشرةً؟! على أي حال هذه خاصية جديدة قدمتها أبل ضمن تحديث iOS 17.

تحويل هاتفك إلى جهاز منزلي

وذلك عبر خاصية جدبدة أطلقت عليها أبل اسم «StandBy» في تحديث iOS 17، والتي تحول شاشة هاتفك إلى ما يشبه الشاشات الذكية عند الشحن باستخدام MagSafe في وضع العرض (Landscape)، حيث ستظهر لك شاشة تضم الساعة مع دعم التخصيص بالكامل، يمكنك على سبيل المثال عرض صورة تحبها، مع اختيار تصميم الصورة التي ترغب بها، وفي حال كنت تستخدم آيفون 14 برو، ستدعم هذه الخاصية وضع الشاشة الدائم (Always on Display).

تنافس تلك الخاصية الشاشات الذكية، ولكن لسببٍ ما لم تدعم أبل أجهزة iPad بتلك الخاصية، على الرغم من أنها تبدو أكثر منطقية أن تحتوي على هذه الميزة.

دعم الـ AI في نظام التصحيح اللغوي

أعلنت أبل في ضمن الحديث عن تحديث iOS 17 أنها أصبحت تستخدم نموذج ذكاء اصطناعي لغوي -شعرت أن «فيديريغي» استخدام هذا المصطلح فقط ليؤكد لنا أنهم يتبعون الترند الحالي- في نظام التصحيح اللغوي (Autocorrect) في لوحة المفاتيح الافتراضية، سيساعد ذلك في تعلم أسلوب كتابة المستخدم، بما في ذلك الشتائم التي يستخدمها، ما يعني أن هاتفك لن يطلب منك تصحيح الكلمات البذيئة في التحديث الجديد، أو ربما قد يقترح عليها استخدامها حسب السياق!

ومن التغييرات الجيدة أنه في حالة أردت إلغاء التصحيح التلقائي لأحد الكلمات، فيمكنك فقط النقر عليها لتظهر لك نافذة صغيرة تضم الكلمة قبل التعديل، وعلى الرغم من أنها إضافة بسيطة، إلا أنها ستحسن تجربة المستخدم بشكل واضح.

سيري أصبحت (لا.. ليست أذكى) أسهل تواصلاً

من ضمن تحديثات iOS 17 أنك لن تحتاج إلى قوي "هاي سيري" لتستدعي المساعد الصوتي، وإنما سيكون كافياً قول "سيري" مباشرةً، مازلت أبل متجاهلة تماماً لتطوير سيري ودعمه بنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتعيش في عالمها الافتراضي (داخل نظارتها) الذي تعتقد فيه أن سيري مازلت شعبية!

الأجهزة المدعومة بتحديث iOS 17

  • iPhone SE
  • iPhone XR
  • iPhone XS (وإصدار Max)
  • iPhone 11 (جميع الإصدارات)
  • iPhone 12 (جميع الإصدارات)
  • iPhone 13 (جميع الإصدارات)
  • iPhone 14 (جميع الإصدارات)

3. تحديث iPadOS 17

لا يوجد الكثير لنتحدث عنه في تحديث iPadOS 17، فالخاصية الأبرز هنا هي دعم تخصيص شاشة القفل تماماً مثل تحديث iOS 16 على أجهزة آيفون، فكما تعلمنا من فلسفة أبل، لا يتم تقديم الخصائص على جميع الأجهزة دون التأكد من أنها مثالية بالكامل. ولهذا فضّلت الشركة الانتظار لهذا التحديث.

دعم تخصيص شاشة القفل

يعني هذا أنه سيكون من الممكن التعديل على الخط المستخدم في الساعة، استخدام خلفيات حية وديناميكية أو حتى إنشاء خلفيات جديدة باستخدام الرموز التعبيرية. قدمت أبل كذلك بعض الخلفيات المخصصة لآيباد بحيث تستفيد من مساحة الشاشة الأكبر.

دعم التطبيقات المصغرة التفاعلية

دعمت أبل التطبيقات المصغرة (Widgets) لأول مرة في تحديث iOS 14 والآن طورت أبل هذه الخاصية بشكل طفيف في تحديث iPadOS 17، فأصبح من الممكن التفاعل معها مباشرةً دون الحاجة للدخول إلى التطبيق، فمثلأً يمكن حذف المهام مباشرة من جدولك، أو التحكم في الأجهزة المنزلية. دعمت أبل تلك الإضافة في كلا من شاشة الهوم وشاشة القفل.

التعديل على ملفات PDF باستخدام الـ AI

وهي طريقة أخرى سّخرت بها أبل الذكاء الاصطناعي بطريقتها الخاصة، حيث سيتمكن الـ AI الآن من تحليل المستند الذي ترغب في تعديله وتحديد الأماكن المخصصة لإدخال البيانات كخانة الاسم مثلاً، وبمجرد اتمام العملية، يُمكن ملء بياناتك مباشرةً أو حتى إتمام تلك المعلومات من جهات الاتصال الخاصة بك.

الأجهزة المدعومة بتحديث iPadOS 17

  • iPad mini (بدايةً من الجيل الخامس).
  • iPad (بدايةً من الجيل السادس).
  • iPad Air (بدايةً من الجيل الثالث).
  • iPad Pro (ماعدا الجيل الأول حجم 12.9").

4. تحديث MacOS Sonoma

نالت أجهزة Macbook حصتها من حدث أبل السنوي للمطورين، حيث أعلنت أبل عن تحديدث جديد بإسم MacOS Sonoma وهو يأتي ليضم أبرز الخصائص التي رأيناها في تحديثي iOS 17 و MacOS 17 مع الاهتمام أكثر بالألعاب.

إعادة إحياء لواجهة ويندوز 7

هل تتذكر الميزة الأهم في نظام ويندوز 7؟ كانت دعم إضافة التطبيقات المصغرة (كانت تطلق عليها اسم "Gadgets") على سطح المكتب، هذا تماماً ما قدمته أبل كأهم تغيير في تحديث MacOS Sonoma، حبث تدعم أجهزة ماك بالفعل إضافة التطبيقات المصغرة، ولكن في نافذة مخصصة لها، أما في التحديث الجديد فيمكن السحب والتمرير لتثبيت ما ترغب به من تطبيقات مصغّرة على سطح المكتب، وهي تفاعلية بالمناسبة مثل تحديث iPadOS 17.

إضافة وضع الألعاب

يأتي تحديث MacOS Sonoma بوضع مخصّص للألعاب والذي يعطي الأولوية القصوى للوصول إلى موارد الجهاز من معالج ووحدة رسومات، بالإضافة إلى تقليل التأخير (Latency) مع سماعات AirPods وأذرع تحكم Xbox أو بلايستيشن.
ولكي تقنعنا أبل أكثر بأن أجهزة ماكبوك صالحة للألعاب، دعت مصمم الألعاب الشهير، «كوجيما» للتحدث عن رأيه في أجهزة ماك، والإعلان عن طرح لعبته الشهيرة «Death Stranding» على أنظمة MacOS.

دمج الواقع المعزز في الاجتماعات

من الخصائص الملفتة للانتباه في تحديث MacOS Sonoma هو دعم "تأثيرات الكاميرا"، استعرضت أبل هذا في مؤتمر WWDC23 عبر عرض مقطع توضيحي، ظهر فيه أحد المستخدمين في اجتماع، يظهر من خلفه تأثيرات مختلفة وواقعية بشكل واضح، فمثلاً إذا كنت تريد الاحتفال مع فريقك فيمكنك أن تظهر بعض البالونات من خلفك، والأفضل من ذلك أنه يمكنك ضبط ظهور تلك التأثيرات مع ملامح وجهك، فإذا ابتسمت مثلاً فسيظهر مباشرةً التأثير الذي ترغب به.

يمكن كذلك الاستفادة من تقنية العزل المتطور الذي تستخدمها أبل لفصل المتحدث عن الخلفية في استبدال الخلفية تماماً بشرائح باور بوينت على سبيل المثال، ما يجعل مكالمات الفيديو أكثر احترافية، أوضحت أبل أن هذا التحديث سيدعم تطبيقات زوم، مايكروسوفت تيمز بجانب فيس تايم بالطبع.

5. الكشف عن عدد من الأجهزة والعتاد الجديد

بجانب نظارة الواقع المعزز التي كانت أكبر مفاجئة في مؤتمر أبل للمطورين في السنين الأخيرة، افتتحت أبل حدثها بالكشف عن عدد من الأجهزة الجديدة، بجانب استعراض عضلاتها فيما يتعلق بالشرائح والاستمرار في تعلية سقف المنافسة وإحراج انتل.

MacBook Air مقاس 15 إنش جديد

والذي وصفته الشركة بأنحف (وأفضل) لابتوب مقاس 15 إنش في العالم، حيث يأتي بسمك 11.5 مم ووزن لا يتجاوز الـ 1.5كجم، ويستخدم شريحة M2 ما يجعله أسرع 12 مرة من نفس الإصدار المدعوم بشرائح انتل، ولا ننسى طبعاً  شاشة ريتنا ليكويد الواسعة. مع بطارية تكفي حتى 18 ساعة استخدام. ونظام صوت مكوّن من ستة مكبرات كل ذلك في تصميم نحيف وخفيف ودون مراوح.

يحتوي لابتوب MacBook Air الجديد على منفذي USB-C Thunderbolt بجانب مدخل سماعات ودعم لتقنية MagSafe.

شريحة M2 Ultra

صُممت شريحة M2 Ultra باستخدام تكنولوجيا المعالجة بدقة 5 نانومتر من الجيل الثاني. مع الاستفادة بتقنية UltraFusion لدمج قالب شريحتيي M2 Max معاً من أجل مضاعفة الأداء. تتكون شريحة M2 Ultra من 134 مليار ترانزستور - أي أكثر من شريحة M1 Ultra بمقدار 20 مليار ترانزستور، مع دعم الذاكرة الموحدة حتى  192GB، والتي تزيد هي الأخرى بنسبة 50% عن شريحة M1 Ultra،

تأتي شريحة M2 Ultra بوحدة معالجة مركزية أسرع بنسبة 20% من شريحة M1 Ultra، ووحدة معالجة رسومات غرافيك أكبر وأسرع بنسبة تصل إلى 30%، ومحرك عصبي أسرع بنسبة 40 بالمئة. 

أجهزة Mac Studio و Mac Pro جديدة

وهي أول الأجهزة التي زودتها أبل بشريحة M2 Ultra الجديدة (و M2 Max). يتمثل الاختلاف الوحيد في إضافة الشريحة الجديدة، يمكن ترقية السعة في كلا الجهازين إلى 8 تيرابايت وحتى 192 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، بينما يُمكن توصيل Mac Studio على ست شاشات في نفس الوقت.

6. تحديث WatchOS 10

تتصدر أبل المبيعات الأعلى من الساعات الذكية، ووصفت نظام WatchOS بأنه "نظام التشغيل القابل للارتداء الأكثر تطوراً في العالم"، يأتي تحديث WatchOS 10 ليكمل تلك المسيرة، مع عدد من الخصائص الجديدة أهمها تغيير طريقة التصفح بين الواجهات، حيث يمكن الآن استخدام تدوير الزر الجانبي للتبديل بين الإشعارات وواجهات الساعة المختلفة، وباستخدام الذكاء الاصطناعي سيكون النظام قادراً على فتح النافذة التي يعتقد أنك تبحث عنها، بناءً على عدة عوامل كموقعك الجغرافي، والتقويم.

وبالطبع لن تصدر أبل تحديثاً جديداً لساعاتها في مؤتمر WWDC دون الإعلان عن عدد من التصاميم الجديدة لواجهة الساعة، وهذه السنة رأينا الكلب "سنوبي" يتألق في وجه ساعة خاص به، والذي يتفاعل حسب حالة الطقس، فتجده يحمل مظلته الخاصة عند هطول الأمطار، أعلنت أبل عن تصميم ساعة آخر بإسم "Palette" والذي يغير اللون وفقاً للوقت.

أعلنت أبل كعادة كل سنة عن إضافات جديدة فيما يتعلق بالصحة والرياضة، وكان تركيزها هذه السنة على رياضة ركوب الدراجة، والصحة النفسية.

كان هذا أبرز ما جاء في مؤتمر WWDC23، لا داعِ لنسألك عن الإعلان الأهم الذي لفت انتباهك، لأننا نعرف إجابة هذا السؤال بالفعل، وإنما السؤال الذي نريد معرفة إجابته فعلا، هل توافق على ارتداء نظارة واقع معزز وتعتمد عليها في حياتك اليومية؟ أخبرنا برأيك في التعليقات!