تُعد شراكة ميكروسوفت مع الشركة الناشئة OpenAI من أشهر وأقوى الشراكات في عالم التقنية منذ عام 2019؛ إذ استثمرت ميكروسوفت 13 مليار دولار خلال شراكتها مع OpenAI. ومكنت هذه الخطوة الشركة الناشئة من توسيع حدود إبداعها وابتكارها؛ إذ فتحت الصفقة المجال أمام ميكروسوفت للاستفادة بشكل غير محدود من نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة التي ابتكرتها OpenAI، وذلك عبر دمجها في كافة أدواتها وبرامجها.

أدت القوة الجديدة لتأثير الذكاء الاصطناعي إلى لفت انتباه الاتحاد الأوروبي للتحقيق في هذه الشراكة، إذ تحرص لوائح الاندماج الخاصة بالاتحاد الأوروبي على ضمان المنافسة العادلة في السوق الداخلية للاتحاد. ويأتي هذا التحقيق في ظل مساعي الجهات التنظيمية الأوروبية لفهم الآثار المحتملة لمثل هذه الشراكات على مبادئ المنافسة العادلة في السوق.

وجدير بالذكر أن شراكة ميكروسوفت و OpenAI ليست الأولى التي تخضع للتدقيق من قِبل الاتحاد الأوروبي؛ إذ خضعت شراكات مماثلة مثل ألفابت (جوجل) مع DeepMind للتدقيق بعد استثمار ألفابت بقيمة 600 مليون دولار عام 2014. وخضعت أيضًا شراكة أمازون مع Hugging Face للتحقيق بعد استثمار أمازون مليار دولار عام 2022.

قد يهمك أيضًا:

ضمان بيئة عادلة: دوافع الاتحاد الأوروبي للتحقيق في شراكة ميكروسوفت و OpenAI

تتعدد دوافع التحقيق بالنسبة للاتحاد، ويأتي على رأسها القلق من احتمالية احتكار ميكروسوفت للسوق، خاصةً مع الاستثمار الضخم الذي قامت به في OpenAI؛ ما يجعلها مساهمًا رئيسيًا في الشركة؛ إذ يمكن أن يمنح هذا الاستثمار نفوذًا على OpenAI ما قد يؤثر على سلوكها في السوق.

وتُقدم OpenAI لميكروسوفت بوابة مفتوحة لاستخدام تقنياتها دون أي قيود، كما سبق وأشرنا؛ ما قد يمنح ميكروسوفت ميزة غير عادلة في الوصول إلى أحدث التقنيات؛ والذي يمكن أن يؤثر سلبًا على الشركات الأخرى التي تحاول تطوير تقنياتها. وتتضمن أيضًا الدوافع التأكيد على عدم تقليل تلك الشراكة من الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي؛ إذ قد تقلل من رغبة الشركة الناشئة في ابتكار تقنيات جديدة نتيجة اعتمادها بشكل كبير على ميكروسوفت.

مخاوف الاحتكار على الذكاء الاصطناعي

مايكروسوفت تُسجل انتصارًا في الاتحاد الأوروبي، لكن معركة OpenAI لم تنتهِ

أكدت المصادر أن الجهة التنظيمية لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي قررت عدم التحقيق في الشراكة وفقًا لقواعد الاندماج الخاصة بالاتحاد الأوروبي، إلا أن ميكروسوفت لا تزال عرضة لتحقيق منفصل حول مخالفات محتملة لقوانين مكافحة الاحتكار. وأوضح متحدث باسم المفوضية الأوروبية قائلًا؛ أنه من أجل التحقيق في مخاوف المنافسة المحتملة والاحتكار، تحتاج المفوضية إلى استنتاج حدوث تغيير دائم في السيطرة على شركة OpenAI.

جدير بالذكر أن شركة ميكروسوفت ليس لها حق التصويت في مجلس إدارة OpenAI، كما أنها تؤكد بأنها لا تملك أي حصة في الشركة الناشئة.

بشكل عام؛ تخضع شراكة ميكروسوفت مع OpenAI للتحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي لضمان عدم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة بشكل يضر بالمنافسة؛ إذ تُعتبر تقنيات الذكاء الاصطناعي المُطورة من قبل شركات مثل OpenAI ذات أهمية بالغة لمستقبل العديد من الصناعات. لذا فمن المهم تقييم هذه الشراكات بعناية لضمان الامتثال للقوانين واللوائح الخاصة بالاتحاد الأوروبي، ولحماية مصالح المستهلكين والسوق بشكل عام.